نوستاليجيا سورية على الفيس البوك

في استعادة “للزمن الجميل” أنشئت أكثر من مجموعة على الفيس بوك لاستحضار تاريخ سوريا الحديث وخاصة خلال النصف الأول من القرن الماضي، صورا وشخصيات وأحداث.

“المتحف الفوتوغرافي السوري” الذي أنشئ مؤخرا ويضم حتى الآن أكثر من 500 عضو، أسسه مغتربون سوريون رغبة بمشاركة الآخرين “هذا الجمال والتاريخ والتراث والحياة اليومية والقيم..” ولإيمانهم بأنه “لايمكن العبور إلى المستقبل إلا عبر بوابة التاريخ”.

ويضم المتحف مجموعة صور كبيرة جرى جمعها من قبل القائمين على الصفحة من مختلف المواقع والمصادر الأخرى، لمواقع سورية وشخصيات وطنية وثقافية وغيرها.

واختارت المجموعة شعارا لها العلم السوري من فترة العشرينات وحتى الخمسينات “والتي تعتبر فترة زاهية من تاريخ سوريا في الوحدة الوطنية والنضال الوطني ..وأصدرت سوريا كلها بيانها المقدس الذي كان يؤكد على المواطنة أولا برفع شعار الدين لله والوطن للجميع والحرية والكرامة للانسان”.
وخصت المجموعة جزءا من صورها للواء اسكندرون الذي اعتبرته “جزءا من الروح السورية أبدا ودائما”، ملاحظة أن العديد من المواقع والصفحات السورية تسقط هذا اللواء من خارطة سوريا.

أما المجموعة الأخرى السابقة فهي تحت عنوان “دمشق بالأبيض والأسود”، وتأسست عام 2007، وتضم اليوم نحو 700 عضو، بالإضافة إلى عشرات الصور والمقالات والشروحات حول دمشق وعمرانها وتاريخها خاصة خلال النصف الأول من القرن الماضي.

هذا بالإضافة إلى عدة مجموعات أخرى للهدف نفسه، تركز جميعها على تلك الفترة من تاريخ سوريا بالصورة والحدث.

هذا بالإضافة إلى عدة مجموعات أخرى للهدف نفسه، تركز جميعها على تلك الفترة من تاريخ سوريا بالصورة والحدث.

وكانت مجموعة مشابهة تأسست في أيار الماضي تحت اسم “لإعادة كتابة تاريخ سورية السياسي الحديث والعهد الوطني الأصيل” وضمت حتى الآن أكثر من 250 عضوا، يقوم صاحبها بنشر سلسلة من المقالات عن تاريخ سوريا في الفترة المذكورة أعلاه، معتبرا أن النظام السوري يتعمد التعتيم على ذلك التاريخ.