نشطاء عرب ضد الجمهوريات الوراثية

أنشأ نشطاء عرب مؤخرا مجموعة جديدة على الفيس بوك لمناهضة توريث الأنظمة الجمهورية في الوطن العربي.

المجموعة التي أنشئت في أيار الماضي تحت عنوان “لا للأنظمة الجمهورية العربية السلالية” استقطبت حتى الآن أكثر من سبعمئة عضو من مختلف الأنظمة العربية التي يقوم فيها احتمال التوريث.

” كثيراً ما يدعي قادة أنظمة الحكم الجمهورية العربية السلالية بأنهم افنوا أعمارهم وطاقاتهم في خدمة الشعوب والمصالح الوطنية جداً جداً من باب أن “الوظيفة العامة تكليف لا تشريف”!! إلا أن شعوب تلك الجمهوريات أصبحت – عند أقل تقدير- قلقة جداً جداً على صحة حكامها، وتطالبهم بالاستقالة الفورية، وتمكينها من الوصول إلى سدة الحكم، من أجل أن تتحمل عناء الحكم عوضاً عنهم، خاصة بعد أن دخل بعضهم عقده الخامس والرابع وهو على كرسي السلطة!” تقول المجموعة في وصفها.

وتطالب ما أسمتهم برؤساء الأنظمة الجمهورية العربية السلالية التالية لقديم استقالاتهم الفورية، وهم كل من رؤساء ليبيا، مصر، السودان، تونس ، اليمن وسوريا.

ويلاحظ في قائمة الأعضاء عشرات النشطاء السوريين، بالإضافة إلى زملائهم من أقطار عربية أخرى كاليمن ومصر.

وتتمحور تعليقات الأعضاء على رفض الجمهوريات الوراثية ومساوئ الدكتاتوريات وآثارها في البلدان التي حكمتها. بالإضافة إلى استخدام مقاطع الفيديو والصور التي تخدم الفكرة بأسلوب ساخر أحيانا، وجاد في أحيان أخرى كإدراج الأشعار التي تدعو للثورة على الظلم وتنتصر للحرية.