قضية المدونة السورية طل الملوحي تتفاعل عربيا

أثارت قضية المدونة السورية المعتقلة طل الملوحي ردود أفعال وصلت أصدائها مؤخرا إلى مصر، في بادرة لم تسبقها إليها أية قضية مماثلة.

حيث بادر نشطاء مصريون إلى تنظيم الحملات والمجموعات التضامنية عبر الانترنت مع المدونة طل الملوحي، ويبدو أنهم فتحوا آفاقا جديدة من النشاط الالكتروني أمام نظرائهم السوريين، أو على الأقل نبهوهم إلى أهميته.

و عمل النشطاء المصريون على إثارة قضية الملوحي عبر تويتر، موقع التواصل الاجتماعي الأقل استخداما في سوريا، ويعملون حاليا على رفع عبارة Free Tal # (هاش تاغ) إلى قائمة أكثر  العبارات تداولا في تويتر.

تقول إحدى الناشطات المصريات على تويتر: “الأخوة في سوريا مش حيقدروا يتكلموا عشان موقفهم صعب، عايزين نعمل هاش تاج لطل #TallMelohi”.

والهاش تاغ، أو القناة، هي طريقة تسهل عملية البحث عن موضوع معين على الموقع المذكور، فكلما زاد استخدام الهاش تاغ لموضوع معين، فإن تويتر والعديد من البرامج التي تتصل به تعممها على أنها من أكثر مواضيع تويتر شعبية، مما يزيد من اهتمام وسائل الإعلام بها.

وساعد ذلك على خروج قضية طل الملوحي المعتقلة منذ ديسمبر العام الماضي، من الحيز الحقوقي السوري إلى الأوساط الحقوقية العربية وبشكل خاص المصرية.

ولوحظ أن تلك المبادرة شجعت عدد من النشطاء السوريين على الانضمام إلى التويتر واستخدام ميزاته في حملتهم من أجل الكشف عن مصير المدونة المذكورة.

“أتاح لي تويتر التواصل مع عشرات، بل مئات الأشخاص من مختلف الجنسيات خلال الساعات الأولى فقط من استخدامه، ومعرفة مدى انتشار قضية طل والتجاوب معها خارج مجتمعنا الفيس بوكي الضيق”، قال لنا عبر البريد الالكتروني أحد النشطاء السوريين على الفيس بوك.

وعلى هذا الأخير، بلغد عدد المنضمين إلى مجموعة “الحملة العربية من أجل الإفراج عن المدونة السورية طل الملوحي” حوالي  (300) عضو خلال اليوم الأول من إنشائها.

كما بادر النشطاء المصريون إلى إطلاق عريضة للمطالبة بالإفراج عن الملوحي بالإضافة إلى دعوتهم عبر تويتر لوقفة احتجاجية يوم الأحد القادم في القاهرة تضامنا مع طل، وإن كان مكان الاعتصام لا يزال موضع نقاش بين النشطاء المصريين حتى اللحظة.

كما أدرج نشطاء أرقام إدارة أمن الدولة على صفحات الفيس بوك للاتصال والسؤال عن مصير طل الملوحي.

“لقد اتصلنا بالأرقام المعطاة.. قال أن اللواء غير موجود حالياً وقلنا أننا نريد أن نسأل عن حالة معتقلة اسمها طل الملوحي. ولكن من جاوب الهاتف قال أنه لا معلومات عنده عن أحد” كما جاء في إحدى التعليقات على الفيس بوك.