المواقع الحكومية السورية تحت القرصنة

ازدادت مؤخرا ظاهرة اختراق المواقع الالكترونية الحكومية من قبل قراصنة يعبرون عن استيائهم من الواقع المعيشي الصعب ويطالبون بتغيير الأوضاع.

ووفقا للموقع المحلي سيريانيوز، بتاريخ 23-8-2010، فقد تعرض الموقع الالكتروني لوزارة الكهرباء على شبكة الانترنت للقرصنة هذا اليوم، من قبل “الهاكر السوري”، الذي ترك رسالة احتجاج على انقطاع الكهرباء المتكرر خاصة في شهر رمضان.

“إلى متى سوف تقطعون الكهرباء..صرنا ب2010 ولسه بتقطعوها..حرام عليكم” قال القرصان في رسالته، مضيفا أن الكهرباء تقطع 22 ساعة وتعمل ساعتين “وبهالساعتين منخترق موقعكن”.

وهي المرة الثانية التي يتعرض فيها هذا الموقع للاختراق وفقا لسيريانيوز وللأسباب نفسها.

لكن وزارة الكهرباء نفت الأمر جملة وتفصيلا، على الرغم من أن صورة رسالة الهاكر قد تم نشرها على “سيريانيوز”.

وقبل أيام، نشر الموقع نفسه خبر اختراق موقع تابع لوزارة النقل، من قبل ما يبدو أنه شاب سوري مغترب، دعا إلى الالتفات إلى واقع الشباب ومطالبهم. ومعبرا عن استيائه من أن الزواج أصبح حلما بالنسبة لمعظم الشباب السوري بسبب الأوضاع الاقتصادية المتردية لمعظم هذه الشريحة.

وذكر سيريانيوز بتاريخ 21-8 أن الهاكر الذي سمى نفسه “صقر سوريا” نشر رسالة على الموقع المخترق قال فيها أن “الشباب ثروة الأمم وثروة الوطن” داعيا إلى الاهتمام أكثر بقضايا الشباب من أجل عدم دفعهم للسفر وحرمان البلد من طاقات الشباب فيها.

وكانت العديد من المواقع الحكومية قد تعرضت للقرصنة مؤخرا من قبل قراصنة يستخدمون هذه الوسيلة من أجل إيصال احتجاجهم على واقع معين ولفت نظر الحكومة إلى مطالبهم، ومن ذلك اختراق موقع جامعة دمشق الشهر الماضي من قبل قراصنة وجهوا رسالة تقول “توقفوا عن هدر وقتنا وعلمونا شيئا مفيدا..”.