الرياضة للتخفيف من آثار الحرب على الشباب والأطفال

تشهد مدن الجزيرة السورية او ما يعرف بمحافظة الحسكة العديد من الأنشطة الرياضية، ولا سيما في فترة العطلة الصيفية. ويشارك الأطفال والناشئون والشباب في المنطقة في الفعاليات الرياضية التي تُقيمها منظمات مدنية وهيئات رسمية تابعة للإدارة الذاتية الديمقراطية التي أعلنت عن نفسها في منطقة الجزيرة منذ أكثر من سنة.

ونظم قبل أيام اتحاد الطلبة الكردستاني الديمقراطي في سوريا دوري لكرة قدم الصالات المغلقة، شارك فيه أربع فرق محلية. كما نظمت هيئة الرياضة والشباب التابعة للإدارة الذاتية في الجزيرة دوري لكرة القدم للأندية المحلية بدأت الجولة الأولى لمبارياتها في 18  أيلول/سبتمبر 2015. إلى جانب كرة القدم أقامت منظمة شباب المجتمع المدني التي تتخذ من مدينة الحسكة مقراً لها سباقاً للجري في المدينة، شهد مشاركة نحو 200 عداء تحت شعار “نحو مجتمع متماسك”.

وللأطفال حصتهم من الأنشطة الرياضية في الجزيرة حيث أقامت كل من جمعية شاوشكا في القامشلي، ومركز البراعم في عامودا مسابقة للشطرنج بين الأطفال شارك فيها 14 طفلاً من المدينتين تحت شعار “بعقول أطفالنا يزدهر المستقبل”. كما نظمت رابطة مدربي الكاراتيه في القامشلي بطولة الكاراتيه للكاتا الفردي، فئة الناشئين والناشئات في الصالة الرياضية بالمدينة بمشاركة أكثر من 60 لاعباً ولاعبة من سبعة نوادي رياضية بهدف “مساعدة الأطفال لإخراجهم من أجواء الحرب، وتنظيف ذاكرتهم البصرية من مشاهد العنف التي يشاهدونها يومياً”.

مراسل دماسكوس بيورو كان حاضراً في بعض النشاطات وعاد بهذه الصور.