أكراد يطالبون بوقف مسلسل تركي يتهمونه بالعنصرية

أطلق نشطاء أكراد من سوريا ودول أخرى حملة على الفيس بوك للمطالبة بوقف مسلسل تركي يعرض على فضائية عربية، وصفوه بالعنصرية ضد الأكراد وتشويه صورتهم.

مسلسل “الأرض الطيبة” الذي يعرض على قناة الام بي سي السعودية منذ فترة مدبلجا إلى اللغة العربية، أثار استياء معظم الأكراد في المنطقة لتصويره المقاتلين الأكراد في تركيا بشكل مغاير للحقيقة وفقا لأصحاب الحملة.

وقد انتشرت خلال السنوات القليلة الماضية بشكل كبير المسلسلات التركية المدبلجة إلى العربية وخاصة اللهجة السورية، في معظم الفضائيات العربية، حيث تلقى رواجا كبيرا بين المشاهدين.

ووضع منظمو الحملة بعض المقاطع من المسلسل المذكور التي اعتبروها مسيئة للأكراد، مرفقة بتعليقات ساخرة وناقدة.

ومن ذلك مقطع يصور المقاتلين الأكراد يتخاطبون بلغة سوقية، ويحاولون الاحتفاظ بفتاة انضمت إليهم بالغصب والإكراه والتهديد بالاغتصاب.

“مسلسل عنصري يبين عنصرية الأتراك.. ” يقول أحد المعلقين.

أكثر من 1360 عضوا انضموا للحملة التي انطلقت أواخر أيار الماضي،  عبروا عن استيائهم ليس فقط من الإعلام التركي بل أيضا من الإعلام العربي الذي يتبنى رؤية الأتراك للقضية الكردية، عبر دبلجة وعرض مثل هكذا مسلسل، وفقا للمحتجين.

” نجحوا بشطارتهم بالسيطرة على قنوات الدراما العربية وحولوها إلى قنوات موالية لهم وستارا على أعمالهم العنصرية والتعسفية” وفقا لأحد أعضاء الحملة.

بينما عتب آخر على العرب قائلا :”نحن الكرد لم ننظر للعرب أبدا بعيون الأتراك، فلماذا يسعى العرب للنظر إلينا بعيون الدولة التركية..”.

وأكد أصحاب الحملة أنهم لا يستهدفون الشعب التركي “وإنما حكومته ومخرج وممول وكل من ساهم” في إخراج هذا العمل الدرامي.