“سلايد شو” يعكس الجوانب المظلمة من حياة السوريين

عدة سلايدات نشرت مؤخرا على موقع اليوتوب، تظهر صورا لمشاهد واقعية من الشارع السوري. الصور في أغلبها ساخرة وتركز على جوانب فيها شيء من الغرابة. الشخص الذي نشر السلايديات وصفها على أنها “صور طريفة” تسلط الضوء على المشاكل اليومية في سوريا.

إحدى تلك السلايدات، نشرت في 23آذار، وشوهدت أكثر من 620 مرة، تبدأ بعبارة “فقط في سوريا..ارفع رأسك أنت سوري”.

وتستعرض صورا مثل خيمة غارقة في الوحل وبقربها صحنين لاقطين (ساتالايت)؛ مراهقون يدخنون؛ منزل متداعي وأعلاه وضع هيكل باص قديم كسقف للمنزل؛ عائلة من خمسة أشخاص تركب دراجة نارية؛ وكومة من القمامة تحت لافتة كتب عليها: ممنوع رمي القمامة هنا بالقرب من المسجد.

كخلفية للسلايد، وضعت أغنية راب سورية ترثي “الواقع اليومي الصعب للسوريين”.

“كاس الأطفال الي عم تتعذب، كاس الشباب الي عم تتغرب، كاس الآثار الي عم تتهرب، ماحدا مرتاح..” تقول الأغنية.

سلايد آخر مدته نحو ست دقائق، نشر في 11 أيار، يبدأ بخريطة سوريا وعليها عبارة “سوريا الله حاميها”، المقتبسة من إحدى خطابات الرئيس السوري بشار الأسد.

السلايد يعرض صورا لسيارات وباصات تطفو في الماء، مشردون ينامون في حدائق عامة، محل يبيع الخضار لكنه يعلق لافتة تشير إلى أنه محل يبيع الهواتف النقالة. السلايد الذي شوهد 177 مرة، تلقى بعض التعليقات التي تتهم مصممه بتشويه صورة سوريا.

العديد من مقاطع الفيديو على اليوتوب، تحاول إظهار صورة أكثر إيجابية عن سوريا. بعضها يمتدح الرئيس السوري ويقتبس مقاطع من خطاباته مصحوبة بأغان وطنية.