ثاني محاضرات “من ناشط إلى ناشط” مع الناشطة والكاتبة السورية هنادي زحلوط

هنادي زحلوط

كاتبة وناشطة سورية، عملت في الدفاع عن قضايا المرأة والطفولة في سوريا منذ عام 2006. عملت أيضاً ناشطةً في مجال حقوق الإنسان ومتابعة قضايا معتقلي الرأي في سوريا منذ عام 2008. نشطت تحت إسم هيام جميل عبر موقع فيس بوك وكتبت باسمها وباسم هيام جميل في مواقع عديدة منها موقع النداء، موقع كلنا شركاء، موقع الرأي، بالإضافة إلى العديد من المواقع العربية والدولية. نشرت دراسات عديدة حول التمييز في الدستور السوري وقانون العقوبات وقانون الأحوال الشخصية، وكانت من بين أوائل الناشطات السوريات اللواتي قمن بتغطية الاعتصامات التضامنية مع ثورات الربيع العربي. إعتقلت ثلاث مرات بسبب نشاطها الإعلامي في دعم الثورة السورية، وما زالت تقوم بدورها الإعلامي لإيصال صوت الداخل السوري إلى الإعلام الدولي والمنظمات الحقوقية الدولية وتوثيق الإنتهاكات التي يقوم بها النظام ضد الشعب السوري.

 المرأة في الثورة السورية

ساهمت المرأة السورية عبر العديد من الأدوار في الثورة السورية، كناشطة حقوقية ومتظاهرة وسياسية وإعلامية ومقاتلة في الجيش الحر، أمّاً وأختاً وابنة للشهداء والمعتقلين السوريين، وواجهت القمع والإعتقال والتعذيب في أمثلة كثيرة تثبت من جديد وعلى أرض الواقع أن الشعب السوري يريد دولة مواطنة يلغي فيها التمييز بين المواطنين السوريين بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين.

لكن النساء يواجهن اليوم تحدي تنامي المد الإسلامي في الثورة السورية وتراجع تمثيلهن في جميع الكيانات السياسية الناشئة بعد الثورة. فما هو واقع النساء اليوم؟ وماهي آفاق مستقبلهن في سوريا إجتماعياً وقانونياً؟

شاركوا معنا في هذا الحوار حول المرأة في الثورة السورية يوم 23 الجمعة تشرين الثاني الساعة الثامنة بتوقيت دمشق، كي نفكر معاً في مصلحة هؤلاء المواطنات السوريات وهذا الوطن السوري الجميل.